تعرف على التسويق الالكتروني واهميته وكيف تحقق النجاح منه 2021

 التسويق الالكتروني واهميته :

بعد انتشار الهواتف الذكية عالية السرعة القائمة على الإنترنت ، اعتمد العديد من المشترين عليها لاتخاذ قرار شراء الخدمات أو المنتجات من مواقع الإنترنت. وقد استخدمه بعض المشترين الآخرين لإجراء بحث تفصيلي قبل شراء الخدمات والمنتجات التي ينوون شرائها ، مثل مقارنة الأسعار ومعرفة آراء العملاء السابقين عنها ، وعن مزود الخدمة أو مصانع الإنتاج.

التسويق الالكتروني

أهمية التسويق الإلكتروني :

ترجع أهمية التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت إلى حقيقة أنه أصبح العامل الرئيسي الذي يعتمد عليه الكثيرون في قرار شراء المنتجات والخدمات. أظهرت الدراسات أن هناك زيادة مستمرة في عدد المشترين الذين يتخذون قرار الشراء من خلال البحث على جوجل أو الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك أو عن أسعار المنتجات وتعليقات المشترين السابقين على هذا الموضوع وجودته ، و المعاملات الأخرى التي تؤثر على قرار الشراء.
لذلك ، يعد التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت وسيلة مهمة لبناء علاقات قوية مع المشترين أو المشترين المحتملين من خلال قنوات الشراء المنتظمة لهم ولمزود الخدمة. ويبدو أن التكلفة المنخفضة للتسويق الإلكتروني بدأت في سحب البساط من التسويق الكمي ، والذي يعتمد على توصيل الإعلانات لجميع الأشخاص والمجموعات ، وليس فقط الفئات المستهدفة.

أنواع التسويق الإلكتروني :

1- مدونات ومقالات ذات محتوى إبداعي يزيد من فرصك في الوصول إلى جمهورك.

2- مواقع التواصل الاجتماعي واستخدامها لنشر محتوى ترويجي إبداعي لمنتج أو خدمة وسائل التواصل الاجتماعي.

3- تحسين SEO لجعل موقعك متوافقًا مع SEO ؛ إنه اختصار لمحرك البحث الأمثل.

4- الإعلانات الإلكترونية على الشبكات الاجتماعية والإعلانات عبر الإنترنت.

5- التسويق عبر البريد الإلكتروني عن طريق إرسال رسائل تعرف عملك إلى الجمهور المستهدف.

6- التسويق عبر الهاتف من خلال التواصل مع المباشر مع الجمهور المستهدف وعرض المنتج أو الخدمة التي يقدمها التسويق عبر الهاتف المتحرك.

وسوف نميز أنواع التسوق الإلكتروني بمقال خاص نتحدث فيه بالتفصيل عن كل منها وأفضل الطرق التي يمكن استخدامها للوصول إلى الهدف المحدد.

مجالات التخصص في التسويق : 

1- أخصائي تسويق.
2- اختصاصي تسويق على شبكات التواصل الاجتماعي.
3- دعاية وإعلان متخصص على انستجرام.

التخصص في أي مجال مهم للغاية ويساهم في الاحتراف. لن يساعد التخصص في المجال على تعميقه ودراسته عن قصد. والحصول على كافة الخبرات الفنية التي يتطلبها المجال بالمعرفة والتدريب مما يسهل فرص الحصول على وظائف متميزة في المجال

نقاط توضح أهمية التسويق الإلكتروني :

  1. البيع مستمر 24 ساعة / 7 أيام / 365 يوم : 
نحن غير مرتبطين بساعات العمل ، لذلك يمكننا تسويق المنتجات والخدمات في أي ساعة .. طوال اليوم .. وطوال الأسبوع .. حتى على مدار العام دون توقف. هذا يعني أننا نصل إلى عملائنا المستهدفين في أوقات فراغهم وأثناء عملهم ... وحتى في الوقت الذي يكونون فيه أكثر قلة من النوم في الليل ... في أي وقت يناسبهم.

    2. عرض المنتج المناسب للمشتري :

تساعدنا طرق التسويق الإلكتروني في معرفة أنماط سلوك المشترين ، وبالتالي يمكننا إنشاء ملف محدد للمنتجات والخدمات لكل مجموعة من العملاء.
ويعني عرض المنتج المناسب للمشتري المناسب ، مما يزيد من معدلات الشراء وسرعته ، بالإضافة إلى تنفيذ استراتيجية بيع مهمة ، وهي البيع العابر ، أي تقديم منتجات إضافية ذات صلة إلى العميل. خلال مرحلة شراء السلعة.

   3.استعمال شبكات التواصل الإجتماعي في البيع : 

عندما يقوم أحد العملاء بشراء منتج من موقعك ، فمن المحتمل أن يكون سعيدًا جدًا لإكمال هذه العملية وسيطالبه ذلك بنشر صفحة المنتج على صفحته الخاصة على Facebook أو Twitter ، وبالتالي يمكننا ترجمة هذا الحدث كمنشور منتج دون دفع أي رسوم تسويق أو ترويج. فقط لأن العميل سعيد ، قاموا بنشر المنتج بين العديد من المجموعات والصفحات والأصدقاء. 

خلاصة التدوينة :

إن التسويق الإلكتروني من خلال الإنترنت يعتبر وسيلة مهمة لبناء علاقات قوية مع المشترين أو المشترين المحتملين من خلال قنوات شراء اعتيادية لهم و لمقدم الخدمة. ويبدو أن قلة التكلفة للتسويق الالكتروني قد بدأت في سحب البساط من التسويق الكمي و الذي يعتمد على بث إعلانات على جميع الناس والفئات و ليس الفئات المستهدفة فقط .

google-playkhamsatmostaqltradent