ما هي عناصر المزيج التسويقي Marketing mix

بدأ مفهوم التسويق يتصدر  ساحة إدارة الأعمال منذ بدايات القرن 20 فارضًا نفسه كأحد أهم الركائز  لنجاح أي منظمة كبيرةٍ كانت أو صغيرة او حتى صغرى. فقد تطور كثيرا  ليظهر مفهوم المزيج التسويقي أو المزيج الترويجي، ليكون بمثابة دليل عملي ومخطط مبسط للشركات والمنظمات من أجل تبني خططٍ واستراتيجيات تسويقية ؟ناجحة و فعالة. لكن ما هو المزيج التسويقي؟ و ما  هي اهمية استراتيجية المزيج التسويقي ؟




عناصر المزيج التسويقي 4P’s

يرمز عادة لعناصر المزيد التسويقي بالـ 4P’s كونها تتألف من أربعة عناصر، كلها تبدأ بحرف الـ P في تسميتها الإنكليزية. هنا سنتعرف إلى عناصر المزيج التسويقي وما يحتويه كل منها.


1- المنتج   Product


المنتج (أو الخدمة) هو عبارة عن العنصر الذي تم إنتاجه (أو إعداده) لتلبية احتياجات مجموعة معينة من الأشخاص، ويمكن أن يكون المنتج غير ملموس أو ملموس، أي من الممكن أن يكون في شكل خدمات أو سلع.


يجب أن تأخذ الشركة في الاعتبار ما يتوقعه الزبون ويحتاجه من المنتج، ثم تتطلع إلى تلبية تلك الاحتياجات والتوقعات، حيث تتضمن هذه المرحلة دراسة الخصائص العامة للمنتج من حيث تحقيق رغبات الزبون بالإضافة إلى الإهتمام بالعناصر الأخرى مثل الشكل واللون والمقاسات المطلوبة وكذلك الاسم وطريقة التغليف وما إلى ذلك.


–2 التسعير Price 


التسعير واحد من أهم العناصر في المزيج التسويقي ومن الأمور المهمة في أي استراتيجية تسويق، بالإضافة إلى إنه واحد من الأمور الصعب البت فيها وليس من السهل تحديد السعر المناسب للمنتج، خاصة بالنسبة للمنتجات الجديدة التي تظهر في السوق، إذ أن عليه يتحدد مدى رفض أو قبول المستهلكين للمنتج.


مثلًا إذا كانت العلامة التجارية ما زالت جديدة ولم تثبت اسمها بعد في السوق، هنا على الأرجح المستهلكين لن يكونوا مستعدين لدفع مبلغ عالي مقابل منتجك بغض النظر عن قيمته.



كذلك في حال كان منتجك بسعر رخيص وأرخص من المنافسين، قد يأخذ المستهلكين انطباع سيء عن منتجك وبأنه أقل جودة من المنتج لدى المنافسين، لذلك يعد التسعير واحد من العناصر الحساسة والمهمة جدًا في المزيج التسويقي، ولا بد من دراستها جيدًا قبل الإقرار فيها حتى لا يؤدي الأمر إلى أية مفاجئات غير محسوبة للمنتج ولاستراتيجية التسويق ككل.


–3 المكان  Place  

يقصد بالمكان السوق أو المكان الذي سيتم فيه توزيع وبيع المنتج، قد يعتقد البعض إن هذا أمر بسيط ويستغرب من وجوده ضمن عناصر المزيج التسويقي، ولكن في الحقيقة الموضوع أهم مما يبدو عليه.

لا بد أن يكون المنتج متواجد في المكان الذي يتواجد فيه المستهلكين والأفراد اللذين هم فعلًا بحاجة لهذا المنتج، تواجد المنتج في المكان الخطأ أو المكان الذي لا يظهر فيه الناس أي اهتمام بالمنتج يصعب من عملية البيع، وقد يضر بالمنتج ككل نظرًا لعدم اهتمام الناس فيه.

فكر في القنوات التي ستوزع من خلالها منتجك، الأمكنة التي يتواجد فيها المشترون المحتملون لمنتجك، المتاجر التي عادة ما يبحث فيها الناس عن هذا الشكل من المنتجات والذي يكون منتجك من ضمنهم.

-4 الترويج والدعاية  Promotion


الركن الرابع هو الترويج، لا يتعلق هذا الركن بالعروض الخاصة والتنزيلات، لكنه يتعلق بالأعمال والإجراءات الترويجية والتسويق للماركة والمنتجات التي تقدمها.


من الضروري أن تضع الإجراءات والأعمال الملائمة والصحيحة التي تجعل الزبون المحتمل يتعرف على منتَجك ويراه الخيار الفعال والمفيد للقضاء على جميع المشكلات التي يعاني منه .


ما أهمية الاعتماد على استراتيجية الـ Marketing Mix  ؟


بعد أن تعرفت على الأركان الأربعة التي يقوم عليها المزيج التسويقية، حان الوقت للتأكيد على حقيقة من الحقائق:


إن المزيج التسويقي لا يفيد فقط كقائمة مرجعية أو قائمة تحتوي على ما يجب وما لا يجب القيام به، بل أيضاً يساعدك على اكتشاف الطريقة الأكثر فعالية في كسب العملاء وجعلهم يتمتعون بالولاء والإخلاص لعلامتك التجارية ومنتجاتك، كما يساعدك على فهم الأسباب التي قد تعيق الحصول على بعض النتائج من الاستثمارات والخطط التسويقية التي تقوم بها.


فمن المحتمل أنك تبيع منتجاتك في الأماكن والقنوات الخطأ حيث لا يتواجد جمهورك المستهدف. أو أن استراتيجية الترويج التي تتبعها غير قادرة على نقل المعلومات وشرح خصائص وفوائد منتجاتك بشكل واضح.


أما عندما تعتمد على المزيج التسويقي Marketing Mix ، يصبح أسهل بكثير عليك التواصل مع المستهلكين المحتملين وتوضيح الخصائص والعوامل المميزة لما تقدمه علامتك التجارية، بهذا الأسلوب، تنجح في إقناعهم بأن ما تقدمه قادر بالفعل على حل جميع مشكلاتهم وإشباع حاجاتهم. 


من الجدير بالذكر أنه يجب على كل ركن من أركان المزيج التسويقي أن يتم تعديله وجعله يتأقلم مع الوضع الذي يقوم عليه البيزنس لديك، وبهذه الطريقة، يمكنك الاستفادة من هذه الاستراتيجية بغض النظر عن المجال الذي تعمل فيه.





google-playkhamsatmostaqltradent