نموذج استبيان فارغ بالعربي لمذكرات التخرج

في أي رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراه أو بحث علمي لابد من وجود أداة تثبت صحة النتائج التي انتهت إليها، ومن أهم هذه الأدوات المستخدمة وأكثرها شيوعاً واستخداماً هي الاستبيان، فهو سهل الصياغة والتجهيز، ويمكن منه الحصول على نتائج أقرب ما يكون للحقيقة . و في هذا المقال سنتقد لكم نموذج استبيان فارغ يمكن استعماله  لبحوثكم العلمية 



ما هو الاستبيان؟

نموذج الاستبيان أو الاستمارة هو قائمة الأسئلة البحثية أو الاستقصائية التي طرحت على المشاركين، والمصممة لاستخراج معلومات محددة. وهو يخدم أربعة أغراض أساسية:

جمع البيانات المناسبة.
جعل البيانات قابلة للمقارنة وقابلة للتحليل.
تقليل التحيز في صياغة السؤال وطرحه.
جعل الأسئلة جذابة ومتنوعة.

* تصميم الاستبيان

          وفي تصميم الاستبيان تختلف الطريقة من شخص لأخر، وقد تكون للكلية أو الجامعة نموذج محدد للشكل، ولكن بالعموم لابد أن يكون تصميم الاستبيان جذاباً يشجع عينة الدراسة على الإجابة عليه بشغف وبدون تذمر، فمن المعروف أن اختلاف نفسية المجيب يؤدي إلى اختلاف النتائج بالتبعية .

          والاستبيان قد يكون ورقياً يوزع على الفئة المستهدفة لتجيب عنها بالكتابة، وقد يكون إلكترونياً وهو المنتشر غالباً فهو أسهل في النشر على أكبر عدد ممكن، وأسهل في الجمع والتحليل في النهاية .

          لن نطيل عليكم في الشرح فهدف هذا المقال بالنهاية هو وضع مجموعة من النماذج التي يمكن الاستعانة بها في إعداد الاستبيان

* أسئلة البحث أو الدراسة في الاستبيان

          بعد ذلك يبدأ معد الاستبيان بوضع مجموعة من الأسئلة التي تخدم الدراسة، قد تكون من نوعية الأسئلة التي تكون إجابتها نعم أو لا، أو موافق أو غير موافق، أو وضع درجات متفاوتة من الموافقة، مثل موافق بشدة وموافق ومحايد وغير موافق وغير موافق بشدة .

          كما قد تكون الأسئلة عبارة عن خيارات للقارئ من بين مجموعة من الاختيارات، وقد تكون أسئلة تتطلب بعضاً من الشرح البسيط، وهذا النوع من الأسئلة غير مرغوب فيه في الاستبيان .


ما هو الاستبيان؟

نموذج الاستبيان أو الاستمارة هو قائمة الأسئلة البحثية أو الاستقصائية التي طرحت على المشاركين، والمصممة لاستخراج معلومات محددة. وهو يخدم أربعة أغراض أساسية:

  • جمع البيانات المناسبة.
  • جعل البيانات قابلة للمقارنة وقابلة للتحليل.
  • تقليل التحيز في صياغة السؤال وطرحه.
  • جعل الأسئلة جذابة ومتنوعة.

مثال الاستبيان هو أداة لجمع البيانات والبحوث التي تتكون من مجموعة من الأسئلة في شكل مختلف من نوع السؤال الذي يستخدم لجمع المعلومات من المستطلعين لغرض الدراسة الاستقصائية أو التحليل الإحصائي.

كيفية إنشاء الاستبيان بطريقة صحيحة؟

تحديد أنواع الأسئلة المدرجة في نموذج الاستبيان الفارغ
بمجرد الانتهاء من العمل الأرضي الشامل للاستبيان، فقد حان الوقت للبدء في إعداد الأسئلة الفعلية التي ستكون جزءا من الاستبيان الخاص بك. تحتاج إلى اتخاذ قرار بشأن أنواع الأسئلة التي سوف تستخدم مثل إجابة واحدة، الاختيار من متعدد، تصنيف، الترتيب، الجواب الوصفي..الخ. تحتاج إلى اختيار كل من أنواع الأسئلة هذه على أساس نوع الاستجابة التي تريد الحصول عليها.
اتبع نهج مسار التحويل
ابدأ بالأسئلة العامة التي ستساعد في زيادة حماسة المستفتى، ثم الانتقال إلى أسئلة محددة. أيضا، تأكد من وضع الأسئلة الأكثر أهمية في النصف الأول من الاستبيان. تميل مصلحة المستطلعين إلى الانخفاض خلال نهاية المسح.
إبقاء نموذج إستبيانك قصير و شيق
أثناء إعداد الأسئلة، تحتاج إلى إبقاء نموذج الاستبيان مختصر. وكلما طالت أسئلة الاستبيان، كانت فرص إتمامه أقل. وبالتالي إعداد الأسئلة بمثل هذه الطريقة غير مستحب، لدى عليك إختصاره و إختزاله بأقصى ما يمكنك..
اختبار الاستبيان
بمجرد الانتهاء من عمل الاستبيان، تأكد من تجريبه على عينة صغيرة من الناس. سيساعدك ذلك في معرفة ما إذا كانت هناك أية عيوب في الاستبيان قبل إرسالها إلى جمهورك المستهدف.
  تحميل ملف الاستبيان بصيغة  doc    اضغط هنا 
  تحميل ملف الاستبيان بصيغة  pdf   اضغط هنا 

اتبع قائمة مرجعية من 7 نقاط لتصميم نموذج استبيان جيد


  • أكتب بلغة بسيطة 
  • حث و حفز الاس على الاجابة
  • لا تجعل المستفتى يفكر كثيرا في كيفية الإجابة
  • ادراج  فئات اختيارية كثيرة ومناسبة للمستجيبين
  • سيكون لديك خيارات الاستجابة التي تستبعد بعضها بعضا 
  • لا لبس في الاستبيان
  • أن يتميز بالحد الأدنى من التحيز
خاتمة 
بعد كل هذه المعلومات أتمنى ان تكون قد فهمت مفهوم و طريقة عمل إستبيان، و دون أن طيل في الأمر أكثر أتركك لتقوم بتحميل نماذج إستبيان فارغة و أيضا نماذج إستبيان جاهزة للطباعة على شكل ملف DOC أو WORD و تستطيع أيضا تحويلها إلى ملفات بصيغة PDF إن أردت ذلك فالأمر سهل و بسيط.

  تحميل ملف الاستبيان بصيغة  doc    اضغط هنا 
  تحميل ملف الاستبيان بصيغة  pdf   اضغط هنا 




google-playkhamsatmostaqltradent